شروط العقد

1-الشروط العامة – تعد الشروط العامة للبيع هي جزء هام لا يتجزأ من هذا المستند وبعد الاطلاع عليها يعد العميل على علم ووعي بها وموافق عليها. ونحن لا نقوم بإجراء عمليات المبيعات لدينا إلا وفقا لشروط البيع التالية: تسود هذه الشروط على أي بند منصوص عليه في طلب عرض الأسعار، والطلبيات، و/أو الإجراءات الخاصة بالعميل. تدل أي طلبيات مقدمة إلى شركتنا ضمنيا على موافقة المشتري بِلا تَحَفّظ على شروط وبنود البيع. ويجب أن تبرم جميع العقود المُشتَرَكة كتابة. ولا تكون الشروط العامة للعميل أو الإقْرارات المتناقضة ملزمة.

2- العروض عروضنا غير ملزمة حتى لو لم يتم النص عليها صراحة وإن كانت تحمل تاريخ الانتهاء، وتعد جميع الأسعار المدرجة أسعار صافية دون أن تشمل ضريبة القيمة المضافة طبقا للسعر المطبق الخاص بها . ولا تشمل جميع الأسعار مصاريف التسليم والتغليف، وإذا اتفق على أن يكون السعر شاملا التسليم المجاني يكون العميل مسئولا عن التفريغ السريع والسليم ويتحمل العميل نفقات فترة الانتظار.

 

3- الطلبيات وتأكيد الطلبيات – يجب أن ترسل الطلبيات كاملة ومحددة التفاصيل بشكل واضح: وهي تمثل العقود المقترحة ويتم قبولها بتأكيد الطلب الخاص بنا الذي نقوم بإرساله والذي يحتوي على التفاصيل الخاصة بشروط التوريد. ويثبت تأكيد الطلبية فقط إتمام عقد البيع. وتسود الشروط المنصوص عليها في تأكيد الطلبية على الشروط المنصوص عليها في العرض و/أو طلب المشتري و تعد نهائية إلا إذا رفضت في الحال. ويعد أي شرط آخر إذا اتفق عليه شفهيا بتكلفة إضافية تحصل عليها شركتنا غير ساري إلا إذا نص عليه في تأكيد الطلبية أو في أي مستند أصدرته شركتنا. ونحن لا نقبل أية طلبيات تتعلق بحقوق ملكية صناعية لأطراف أخرى (براءات اختراع، علامات تجارية، وعلامات تجارية وتصميمات إلخ…). وإذا تم الموافقة وإجراء مثل هذه المعاملة لأي سبب من الأسباب سوف تُعد المعاملات في خطر ، ويكون العميل مسئولا عن الأضرار التي لحقت بهذه الحقوق  تجاه ملاكها والشركة أيضا حتى بموجب ضمان وتعويض. وقد نقبل الطلبيات التي ترتبط أسعارها بتاريخ تأكيد الطلبية الذي نحدده بشرط أن تكون الطلبية مرفقا بها إجمالي التوريد. وتعد طلبيات التبديل أو الإضافات طلبيات جديدة إلا إذا تم الاتفاق على غير ذلك.

 

4- شروط التسليم والشحن – المواعيد النهائية المحددة في أي مستند أو بيان دلالية وليست ملزمة، و لا يعد أي تأخير في التسليم أساسا للمطالبة بتعويض عن خسائر أو إنهاء جزئي للعقد. ويعتمد التنبؤ بمواعيد التسليم على افتراض أن يقدم العميل جميع البيانات المطلوبة لاستيفاء الطلبية . وتباع المواد ليتم تسليمها في المنشأة الخاصة بالعميل، ويتحمل العميل المخاطر المتعلقة بعملية شحن البضاعة المسافرة منذ لحظة خروجها من أحد مصانع شركائنا حتى وأن تم الموافقة على بند “تسليمها دون تحمل أي تكلفة”. وتنتقل هذه المخاطرة إلى عميلنا بعد الإخطار باستعدادنا لعمل الفحص والإرسال في حال تأخر الشحنة أو التسليم بناءً على طلب العميل أو لأي أسباب أخرى خارج سيطرتنا المعقولة. ويلتزم العميل بدفع جميع الأموال المستحقة دون تأخير في حال التسليم أو المشروطة بالتسليم. ونحن نقرر الطريقة التي يتم بها شحن وتغليف البضائع، ونحتفظ بالحق في تسليم البضائع المطلوبة بتفاوت في الكمية يصل إلى 4%.

5- المنازعات أو الدعاوى القضائية أي نزاع أو دعوى قضائية تنشأ عن المعاملات التجارية التي تجريها شركتنا أو أي ممثل أو وكيل عنها تخضع لاختصاص محكمة بوخارست وحدها.

 

6- الجزاءات – لا تقبل شركتنا أن يُفرض عليها أي جزاءات.

 

7- ضرائب جملة المبيعات إذا لم يتم فرض أي ضرائب على المبيعات المسلمة إلى مشتري في دولة من دول الاتحاد الأوروبي فيجب على البائع بناءً على طلب نقدمه أن يقوم بتقديم أي إثبات ضروري قد نحتاجه على الفور وفقا للأحكام القانونية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الضرائب على جملة المبيعات لتقديم دليل يثبت الإعفاء الضريبي على التسليم إلى السلطات الضريبية، وذلك ينطبق أيضا على سبيل المثال لا الحصر على الإثباتات الخاصة بإدخال البضائع إلى أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، و رقم البطاقة الضريبية على جملة المبيعات، أو أي إثبات يدل على إعفاء المشتري شخصيا.

 

8- الدفع يجب أن يتم الدفع بالتحويل المالي فقط إلى بوخارست دون أي مصاريف إضافية. وإذا تخلف أو تأخر العميل في الدفع فسوف نقوم بفرض فوائد تأخير قدرها ثمانية بالمائة تضاف على السعر الأساسي للبنك المركزي الأوروبي الساري في تاريخ آخر يوم من فترة الستة أشهر السابقة التي تنتهي في يونيو أو ديسمبر على التوالي دون أن يشمل ذلك ضريبة القيمة المضافة للسعر المطبق الخاص بها. وفي حالة التأخر يلتزم العميل بسداد كل النفقات المتعلقة بمطالبات الدفع والضرائب القانونية للمطالبات بما في ذلك أتعاب المحاماة المعقولة.

                                                                                                            

8-1 لا نلتزم باستيفاء شروط العقد حتى يقوم العميل باستيفاء جميع التزاماته وفقا لما هو منصوص عليه في العقد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر دفع الفواتير المستحقة. ويتم استبعاد التعويض من جانب العميل عن أي دعوى بخلاف الدعاوى الغير قابلة للاستئناف وحقوق الاحتجاز أيضا وأي حقوق أخرى خاصة برفض الأداء، وبحسب رغبتنا يحق لنا تسوية المدفوعات للديون المستحقة.

 

8-2 يحق لنا المطالبة بالدفع فورا لجميع الحسابات المفتوحة والتي تشمل الفواتير التي لم يأتي ميعاد استحقاقها بعد أو الفواتير المؤجلة أو المطالبة بالدفع مقدما لكل الشحنات المعلقة والاداءات إذا (أ) تأخر العميل في الدفع بشكل جزئي أو كلي أو (ب) تلقينا معلومات تفيد بأن منح العميل قرضا يعد أمرا حرجا أو (ج) يصبح العميل موضوع عريضة تعسر مالي أو (د) يقوم العميل بإرسال اقتراح لتسوية ديونه مع دائنيه خارج المحكمة.

 

8-3 يحق للعميل أن يستخدم البضائع المباعة ونظل مالكين مشاركين لهذه البضائع المستخدمة باعتبار أن قيمة بضائعنا خاضعة لحق حجز الملكية للمنتج النهائي. في حال عجز العميل عن دفع سعر الشراء أو الإذعان والخضوع لأحكام هذا العقد فيحق لنا دخول مباني وممتلكات المشتري دون إخطار مسبق لأخذ البضائع المسلمة بموجب حق الحجز على نفقة المشتري لحيازة البضائع و وذلك لا يعد فسخا أو إلغاءً للعقد. وحسب رغبتنا يلتزم المشتري بدلا من ذلك بأن يعيد البضائع على نفقته الخاصة، وفي هذه الحالة نوافق على تسليم البضائع للعميل مرة أخرى بشرط أن يضمن الوفاء بالتزاماته التعاقدية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر دفع سعر الشراء وأي نفقات مجمعة ومستحقة مطلوب سدادها ، ومصاريف التحصيل، ومصاريف الدعاوى القضائية.

 

8-4 في حالة رفض قبول البضاعة يتحمل العميل نفقات النقل والتخزين بغض النظر عن التزاماته الأخرى بالدفع، ويصبح سعر الشراء مستحقا على الفور عند قبول القيمة المبدئية. ويحق لنا أيضًا حسب رغبتنا المطالبة بالتعويض عن الأضرار في حالة عدم الأداء. لا يحق للعميل رفض البضاعة في حال وجود عيوب صغيرة بها.

 

8-5 في حالة إبرام العقد بالعملة الأجنبية يتغير سعر الصرف بناء على سعر الشراء الذي يقرره ويعلنه بنك يوني كريدت تيرياك ( رومانيا) في تاريخ إخطارنا به، ويتحمل العميل مخاطر تغير سعر الصرف الأجنبي. ويجب تعديل سعر الشراء على نحو مناسب إذا هبطت قيمة العملة الأجنبية أمام اليورو لحين ميعاد الدفع.

 

9 – القوى القاهرة – في حال حدوث قوى قاهرة مثل  الاختناق المروري، ونقص البضائع أو نقص الطاقة، أو حدوث تعطل أو توقف في المصنع من أي نوع، أو حدوث إضرابات و إغلاق لمصانعنا أو أحد المصانع الفرعية أو تعطل ناتج عن قرار صادر من السلطات أو بسبب عقوبات دولية تفرضها السلطات الدولية، أو أمراض وبائية أو عمليات إرهابية، فيحق لنا بموجب استثناء أي دعاوى يقيمها العميل للمطالبة بتعويض عن الأضرار مد فترة التسليم أو إلغاء التزامات التسليم الخاصة بنا جزئيا أو كليا من خلال إنهاء العقد.

 

10- المستندات – سوف تظل المستندات التي تشمل تقديرات المصاريف، والخطط والرسومات التي تقدم للعميل ملكا لنا، و يسمح بإصدار صور منها أو الكشف عنها لأطراف أخرى بموافقة صريحة منا فقط.

 

11- العيوب – فيما يخص العيوب التي تظهر في بضائعنا المسلمة أو أدائنا فنحن نضمن إصلاحها أو تبديل البضائع التي توجد بها عيوب حسب رغبتنا وعلى نفقتنا الخاصة خلال أربعة شهور، وإذا لم تنجح عملية الإصلاح أو التبديل يحق للعميل بناءً على خياره إلغاء عملية البيع أو تقليل سعر الشراء.

11-1 بعد عمل أي معاينة متفق عليها للبضائع يتم استبعاد أي إخطارات بالعيوب وجدت أثناء هذه المعاينة، وهذا ينطبق أيضا إذا استلم العميل شهادات اختبار القبول وتنازل عن حقه في المعاينة. ويتخلف العميل عن القبول إذا لم تجرى المعاينة أو لم تتم في الموعد المحدد أو تم عملها جزئيا فقط بعد إخطارنا للعميل باستعدادنا لعمل المعاينة.

11-2 يجب أن يتم إعداد ملف تفصيلي للإخطار بالعيوب، أما بالنسبة للعيوب التي لم يتعرف عليها أثناء المعاينة المُنَظَّمة فيجب أن يتم الإخطار بها خلال ثلاثة أيام من اكتشافها. وإذا لم تستوفي الإخطارات بالعيوب هذه الشروط يستبعد الضمان وكل مطالبات التعويض عن الأضرار، ويجب على العميل في غضون 6 شهور من التسليم إثبات أن العيب كان موجودًا فعلا وقت التسليم، ويجب على العميل أن يحافظ على البضائع في نفس الحالة التي كانت عليها وقت التسليم.

11-3 تُستبعد التزامات الضمان ومنها على سبيل المثال لا الحصر العيوب التي تظهر نتيجة الاستخدام العادي، التخزين الخاطئ، الصيانة المعيبة الخاطئة، المؤثرات البيئية غير العادية أو التلف والأضرار الناتجة عن عملية النقل. ويستبعد الضمان أيضا عندما يتم خلط بضائعنا أو تشغيلها مع بضائع أخرى لم نقم بتسليمها أو لم نوصي باستخدامها.

 

12- الأضرار تستبعد المطالبات بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الإهمال الطفيف، والإهمال والتقصير، والإهمال الصارخ المخالف لالتزامات الشَرِكَةٌ التابعة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر التزامات تقديم المعلومات والاستشارة . بالإضافة إلى ذلك نخلي مسئوليتنا من أي أضرار تَبَعِيّة أو أذى نتج عن عيب أو خسائر في الأرباح. وتستبعد المطالبات بالتعويض عن الأضرار بسبب عدم الأداء أو تأخره. وفي أي حال من الأحوال لن نكون مسئولين عن إهمال المتعاقدين من الباطن أو الشركات الأخرى التي نوظفها للوفاء بالتزاماتنا. لا تلتزم الشركة بتقديم المعلومات الخاصة  بإمكانيات التصنيع واستخدام البضائع، والتقنية والإرشادات التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر إمكانية الاستخدام، والأوزان، والقياسات، والأشكال، والألوان، وتقييم الأداء، والتصميم. بعد انقضاء فترة الضمان التي تستمر 3 أشهر يتم استبعاد أي مطالبات بالضمان من قبل العميل رغم نطاق الضمان الذي منحه العميل لعميله الأخير.